قبل الدخول الى المقامات لابد من معرفة الاجناس وهى التى يتكون منها المقام
ماهى الأجناس ؟ ..
جنس المقام هو طبيعته .. و المقام هو الحالة المزاجية للجملة اللحنية ( فرح ، حزن ، شجن ، عاطفة ... ألخ ) .. ولكل مقام شخصيته المستقله التى تميزه بين المقامات الأخرى ..
ولقد قام الشرقيون بتقسيم المقام إلى جزئين أو أكثر .. أو جنسين .. جنس الأصل وجنس الفرع للتعبير عن شخصية المقام .. وبإختلاف هذه الأجناس تختلف المقامات .. فمثلاً .. مقام النهاوند .. ينقسم إلى جنسين .. جنس الأصل عبارة عن مقام النهاوند من درجة الدو .. وجنس الفرع عبارة عن مقام الحجاز من درجة الصول ..
وهكذا باقى المقامات .. وتتعدد المقامات الشرقية بتعدد جنس الفرع لكل مقام ..
ملحوظة تلك العلامة هى نصف بيمول اوربع تون عندما نجدها مدونة علىالمدرج تكون الدرجة ربع تون

الأن نتعرف على بعض المقامات على المدرج الموسيقى










اليكم المقامات الشرقية مدونة:-

[img]http://img90.imageshack.us/img90/2047/88965597.gif[/img






تابعونا
مع تحياتى
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 03 أبريل 2013, 3:17 am عدل 2 مرات
المقامات الشرقية
أ ليكم أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان ..وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة الأورج ..
وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..

الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..
والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..
أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو .
مقام النهاوند ..

مقام الراست ..

مقام النكريز ..

مقام النواأثر ..

ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..
مقام الكرد ..

مقام الحجاز

مقام البياتى

مقام الصبا

ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى
مقام الهزام

مقام السيكا

ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..
بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية .. وسنتحدث عن كل هذا فى حينه ..
فى الدرس القادم بمشيئة الله .. سنستعرض هذه المقامات مدونة على المدرج الموسيقى .. فإلى اللقاء ..
ماهى الأجناس ؟ ..
جنس المقام هو طبيعته .. و المقام هو الحالة المزاجية للجملة اللحنية ( فرح ، حزن ، شجن ، عاطفة ... ألخ ) .. ولكل مقام شخصيته المستقله التى تميزه بين المقامات الأخرى ..
ولقد قام الشرقيون بتقسيم المقام إلى جزئين أو أكثر .. أو جنسين .. جنس الأصل وجنس الفرع للتعبير عن شخصية المقام .. وبإختلاف هذه الأجناس تختلف المقامات .. فمثلاً .. مقام النهاوند .. ينقسم إلى جنسين .. جنس الأصل عبارة عن مقام النهاوند من درجة الدو .. وجنس الفرع عبارة عن مقام الحجاز من درجة الصول ..
وهكذا باقى المقامات .. وتتعدد المقامات الشرقية بتعدد جنس الفرع لكل مقام ..
ملحوظة تلك العلامة هى نصف بيمول اوربع تون عندما نجدها مدونة علىالمدرج تكون الدرجة ربع تون
الأن نتعرف على بعض المقامات على المدرج الموسيقى
اليكم المقامات الشرقية مدونة:-
[img]http://img90.imageshack.us/img90/2047/88965597.gif[/img
تابعونا
مع تحياتى
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 03 أبريل 2013, 3:17 am عدل 2 مرات
Admin- Admin
- عدد المساهمات: 206
تاريخ التسجيل: 09/06/2010
العمر: 55
الموقع: نجوم النيل موقع الفنان محمد بوليصة
رد: 2- المقامات الشرقية فى الموسيقى العربية
المقامات الشرقية أ ليكم أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان ..وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة الأورج ..
وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..
الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..
والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..
أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو .
مقام النهاوند ..
مقام الراست ..
مقام النكريز ..
مقام النواأثر ..
ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..
مقام الكرد ..
مقام الحجاز
مقام البياتى
مقام الصبا
ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى
مقام الهزام
مقام السيكا
ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..
بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية .. وسنتحدث عن كل هذا فى حينه ..
فى الدرس القادم بمشيئة الله .. سنستعرض هذه المقامات مدونة على المدرج الموسيقى .. فإلى اللقاء ..
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire